Syarah Usul Ke-9
Jauhi perdebatan Feqah yang tidak membawa kepada tindakan amali.
وَكُلُّ مَسْأَلَةٍ لاَ يَنْبَنِيْ عَلَيْهَا عَمَلٌ فَالْخَوْضُ فِيْهَا مِنَ التَّكَلُّفِ الَّذِيْ نُهِيْنَا عَنْهُ شَرْعًا ٬ وَمِنْ ذَلِكَ كَثْرَةُ التَّفْرِيْعَاتِ لِلأَحْكَامِ الَّتِيْ لَمْ تَقَعْ ٬ وَاْلخَوْضُ فِيْ مَعَانِي الآيَاتِ القُرْآنِيِّةِ الكَرِيْمَةِ الَّتِيْ لَمْ يَصِلْ إِلَيْهَا العِلْمُ بَعْدُ ، وَالكَلاَمُ فِيْ المُفَاضَلَةِ بَيْنَ الأَصْحَابِ رِضْوَانُ الله عَلَيْهِمْ وَمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ مِنْ خِلاَفٍ ٬ وَلِكُلِّ مِنْهُمْ فَضْلُ صُحْبَتِهِ وَجَزَاءُ نِيَّتِهِ وَفِي التَأَوُّلِ مَنْدُوْحَةٌ
Setiap masalah yang tidak berdiri amal di atasnya, maka melibatkan diri di dalamnya adalah membebankan diri dengan perkara yang ditegah syara’. Di antaranya ialah banyak furu’ di dalam hukum hakam yang tidak berlaku, melibatkan diri di dalam makna-makna ayat Al-Quran yang ilmu belum sampai kepadanya dan bercakap tentang kelebihan di antara sahabat RA dan khilaf yang berlaku di kalangan mereka. Setiap mereka mempunyai kelebihan bersahabat dengan Rasulullah SAW dan dibalas menurut niat mereka, tambahan pula takwil adalah dibenarkan.